close
Uncategorized

رحيل العالم السوري محمد عجاج الخطيب


فارق العالم السوري الشيخ محمد عجاج الخطيب، الحياة يوم أمس الاثنين، عن عمر يناهز الـ89 عاماً بحسب ما نقل موقع نداء سوريا.
وولد الشيخ الخطيب في مدينة دمشق عام 1932، وتخرج من كلية الشريعة عام 1959م، وكان الأول على دفعته.


وفي عام 1962 حصل على الماجستير بتقدير امتياز، ومن ثم حصل على شهادة الدكتوراه مطلع عام 1966م، وبتقدير شرف من جامعة القاهرة.


ودرّس الراحل في عدد من ثانويات دمشق وجامعتها، ومن ثم انتقل إلى السعودية حيث درّس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.



كما شغل عدة مناصب في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، وفي جامعة الإمارات العربية المتحدة، وفي جامعة الشارقة التي عمل فيها عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وأستاذاّ للحديث وعلومه وكذلك لعلوم الدراسات الإسلامية عموماً.


من مؤلفاته: أبو هريرة راوية الإسلام، السنة قبل التدوين، أصول الحديث وومصطلحه، قبسات من هدي النبوة، لمحات في المكتبة والبحث، المحدث الفاصل بين الراوي والواعي، التربية الإسلامية: أهدافها – أسسها- وسائلها- طرق تدريسها، الموجز في حديث الأحكام، الوجيز في علوم الحديث ونصوصه، أضواء على الإعلام في صدر الإسلام، نظام الأسر في الإسلام، قبسات من هدي القرآن والسنة، في رحاب أسماء الله الحسنى، في الفكر الإسلامي، الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، الموجز في حديث الأحكام، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، الفهرس الوصفي لكتب الحديث وعلومه.

Sahifa – خيارات التدوينة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى