close
Uncategorized

كأنه حلم! ” شعرت و كأنني في حفل زفاف ”قصة أسرة سورية أنقـ.ـذها البابا من المخيمات اليونانية و نقلها بطائرته

وكأنني في حفل زفاف بهيج ورائع”.. هكذا تقول إحدى اللاجـ.ـئات السوريات التي وصلت رفقة البابا، فرانسيس، إلى العاصمة الإيطالية قبل 5 أعوام،


وذلك عقب الزيارة التي أجراها، الحبر الأعظم، إلى جزيرة ليسبوس اليونانية في أبريل 2016، ليأخذ معه 12 لاجـ.ـئًا مسلمًا من سوريا، بينهم ستة أطفال، إلى روما على متن الطائرة البابوية.


وبعد خمس سنوات استطاعت تلك العائلات السورية الثلاثة، اثنتان من دمشق وواحدة من دير الزور
أن يندمجوا في مجتمعهم الجديد وسط أجواء من الراحة والأمان والاستقرار النفسي والمادي، وفقا لتقرير خاص نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.


“أشبه بالحلم”
وعن ذكرياتها وهي في طريقها إلى روما رفقة بابا الفاتيكان، تقول وفاء عيد، 35 عاماً، وهي تتذكر رحلة “تشبه الحلم”: “
عندما صعدنا على متن تلك الطائرة، شعرنا بإحساس بالسلام كنا قد نسيناه منذ فترة طويلة جدًا”، متحدثة عن مسيرة محفوفة بالمخاطر


استغرقت خمسة أشهر قبل أن يحط الرحال بعائلتها في روما وسط ترحيب حار قدمته إحدى الجمعيات الخيرية الكاثوليكية للوافدين الجدد.


وتضيف وفاء: “عندما وصلنا كان هناك أزهار وموسيقى، وشعرت كأني في حفل زفاف رائع للغاية”.
ونوهت إلى إن التكيف مع حياة وثقافة جديدتين لم يكن سهلاً لكن عائلتها وجدت الدعم والحفاوة في روما، مشيرة إلى أن تعمل وزوجها أسامة كوكجي، 42 عامًا،


في منزل لقضاء العطلات تديره جماعة دينية في روما، فيما يقضي طفليهما ماسا، 13 عامًا، وعمر، 11 عامًا، أوقاتا مبهجة في إحدى المدارس الإعدادية بالعاصمة.


وأشادت وفاء بخصال الشعب الإيطالي الذي يحب مساعدة الآخرين على حد قولها، لافتة إلى أنه قد أصبحوا لديهم أصدقاء كثر منهم.


وعن صعـ.ـوبة تعلم لغة جديدة، قالت وفاء: “تعلمت الإيطالية من خلال قراءة المنهاج الابتدائي الذي كان يدرسه طفلي، مردفة: من خلال معاونة أولادي في دروسهما أتقنت اللغة”.


وأما الزوج، أسامة، فقد بدا متفاجئا لدى سؤاله فيما إذا كان سعيد بإقامته في إيطاليا، ليقول: “بالطبع وإلا ما كنت بقيت لحظة واحدة هنا”.
من جهتها، قالت سيسيليا باني، منسقة مشاريع الهجرة لجمعية مجتمع سانت إيغيديو الخيرية، التي تساعد المحتاجين في روما ومناطق أخرى، إن العائلات الثلاث قد استقرت “استقرت بشكل جيد للغاية”.


وأوضحت باني أنها كانت في جزيرة ليسبوس في عام 2016 لمساعدة العائلات التي سافرت على متن الرحلة البابوية قبل أن تتابع معاونتهم بعد وصولهم إلى روما،


مؤكدة أنهم قد تمكنوا من العثور على وظائف ومساكن تسمح لهم بالعيش بشكل مستقل دون الحاجة إلى معونات من الحكومة.
تجدر الإشارة إلى أن منظمة، القديس إيغيديو، كانت قد ساعدت تسهيل وصول أكثر من 3600 لاجئ إلى إيطاليا خلال السنوات الخمس الماضية.


وفي الوقت الحالي فإنه لا يشغل بال وفاء زوجها سوى آلا.م المحتاجين والنازحين والمقيمين في مخيمات اللجـ.ـوء وسط ظروف قاسـ.ـية وصعـ.ـوبة على غرار ما حدث معهما خلال تواجدها في الجزيرة اليونانية قبل أن يخرجا من ذلك “الجحـ.ـيم” برفقة البابا. (alhurra)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى