close
Uncategorized

السعودية لا تريد صـ.ـواريخ “أس-400”.. مصدر روسي يوضح السبب

كشف رئيس قسم التعاون الدولي والسياسة الإقليمية في مجموعة “روستيك” الحكومية الروسية، فيكتور كلادوف، أن السعودية لم تعد تفكر في شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400، مشيرا في الوقت ذاته إلى استمرار تزويد تركيا بها.


وقال المسؤول في أكبر شركة دفاع روسية، إن الرياض صرفت نظرها عن الصفقة بعد أن وجدت بديلا أميركيا هو منظومة الدفاع الصـ .ـاروخي “ثاد”، التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” في صفقة قدرت قيمتها بحوالي 15 مليار دولار، وذلك فق تصريحات صحفية له في دبي نقلها موقع “ديفينس نيوز” الأميركي.


ونقل الموقع عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قوله إن المسؤولين الأميركيين والسعوديين وقعوا خطابات عرض وقبول في 26 نوفمبر 2018، بشأن شروط البيع.

وكانت هذه الصفقة ضمن حزمة صفقات أسلحة للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار خلال إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي ناقش عملية البيع شخصيا في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


وذكر “ديفينس نيوز” أن “لوكهيد مارتن” تتوقع تسليم أول دفعة من هذه المنظومة في عام 2023 على أن تكمل عملية التسليم بحلول عام 2027.
يذكر أن الولايات المتحدة كانت نشرت “ثاد” في دول من بينها السعودية، إلا أنها لم تبادر ببيعها حتى الآن.


وفي يونيو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سحب بطاريات “ثاد” من السعودية، كانت قد نشرتها بعد الضربات الجوية التي استهدفت موقعين نفطيين استراتيجيين في المملكة في عام 2019.


وقال المسؤول الروسي للموقع الأميركي إن بيع بطاريات أس -400 لتركيا سوف يستمر، مشيرا إلى أن “الدفعة الثانية ستشمل نقل التكنولوجيا إلى تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى