close
Uncategorized

نتهاء قمة بوتين – أردوغان.. الرئيسان يكشـ.ـفان تفاصيل هامة حول المباحثات التي دارت بينهما بشأن سوريا

كشف الرئيسان الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” تفاصيل هامة حول المباحثات التي دارت بينهما اليوم الأربعاء 29 أيلول/ سبتمبر في مدينة سوتشي الروسية بشأن عدة ملفات ذات اهتمام مشترك بين روسيا وتركيا على رأسها الملف السوري.
وأكد الرئيس التركي في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد انتهاء اللقاء الذي جمعه بنظيره الروسي، أن المحادثات مع “بوتين” كانت مثمرة.
وقال “أردوغان” في تغريدته التي نشرها، مساء اليوم، أنه غادر مدينة “سوتشي” بعد لقاء مثمر مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وأرفق الرئيس التركي تغريدته بصورة جمعته مع الرئيس الروسي أثناء مراسم الاستقبال، حيث بدا من حديثه أن أجواء اللقاء كانت إيجابية.
من جهته، شكر الرئيس الروسي نظيره التركي على زيارته لروسيا، وأكد من جانبه ما قاله “أردوغان” حول الأجواء الإيجابية خلال المحادثات بين الرئيسين.

ووصف الرئيس الروسي “بوتين” المحادثات التي جرت اليوم مع الرئيس التركي “أردوغان” بأنها كانت مفيدة وشاملة للغاية، على حد قوله.
وكان “بوتين” قد أدلى بتصريحات لوسائل الإعلام الروسية في مستهل اللقاء مع “أردوغان” ظهر اليوم، حيث أشاد بواقع العلاقات التي تجمع روسيا بتركيا.

وذكر الرئيس بوتين خلال محادثاته مع “أردوغان”، أنهما كـ.ـانا على تواصل مستمـ.ـر منذ آخر لقـ.ـاء بينهما عـ.ـقـ.ـد في آذار/ مارس من عام 2020.
وأضاف “بوتين” قائلاً: “”يسرنا أن نشير إلى أن عـ.ـلاقاتنا تتطور على نحو إيجـ.ـابي، والمؤسسات المختـ.ـصة تعمل دائماً مع بعضها البعـ.ـض في جميع الاتجـ.ـاهات”.

ونقل تلفزيون “روسيا اليوم” عن “بوتين” قوله: “المحادثات بيـ.ـننا تواجـ.ـه صعـ.ـوبات أحياناً، لكنها تفـ.ـضي إلى نتـ.ـائج نهـ.ـائية إيجابية، وتعلـ.ـمـ.ـت مؤسساتنا المختـ.ـصة إيجـ.ـاد حـ.ـلول وسط تصـ.ـب في مصـــ.ـلحة كلا الجانبين”.
بالمقابل قال الرئيس التركي: “إن العلاقـ.ـات الاقتـ.ـصادية والسياسية والعسكـ.ـرية بين أنقرة وموسكو تشـ.ـهـ.ـد تطوراً كبيراً، وذلك وفقاً لوكالة الأناضول التركية.
واعتبر الرئيس “أردوغان” في تصريحاته قبل اللقاء، أن السـ.ـلام في سـ.ـوريا مرتبط بشـ.ـكل مباشر بالعـ.ـلاقات الروسية التـ.ـركية ودور بـ.ـلدينا كبيـ.ـر في هذه المنطقة، وفق قوله.

ويرافق “أردوغان” في زيـ.ـارته رئيس جهـ.ـاز الاستخـ.ـبارات التركية “حقان فيدان”، ورئيس دائرة الاتـ.ـصال بالرئاسة التركية “فخر الدين ألطون”، والناطق باسم الرئاسة” إبراهيم كالن”.
ويعتبر هذا اللقاء الحـ.ـضـ.ـوري هو الأوّل بين “بوتين” و”أردوغان”، منذ آخر لقاء مبـ.ـاشر جمع الرئـ.ـيسين في العاصمة “موسكو” في شهر مارس/ آذار من عام 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى