close
اخبار تركيا

المرض ينتشر.. بيان عاجل من وزارة الصحة التركية حول مواجهة المرض

أصدرت وزارة الصحة التركية بيانًا عاجلاً ومهمًا إلى جميع مديريات الصحة في الـ 81 ولاية في البلاد، يذكر فيه بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة ارتفاع حالات الإصابة بمرض “الحصبة”.

وقد شهدت تركيا ومعظم دول العالم ارتفاعًا في نسبة الإصابة بهذا المرض في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض تغطية اللقاح المضاد للحصبة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة نتيجة الانشغال بجائحة كوفيد-19.

تعد الحصبة من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة وتؤثر على الجهاز التنفسي. وتشمل الأعراض الشائعة للحصبة الحمى والسعال واحتقان الأنف وطفح جلدي. وعلى الرغم من توفر لقاح فعّال ضد الحصبة، إلا أن انخفاض معدلات التطعيم في السنوات الأخيرة قد أدى إلى تفشي المرض في بعض المناطق.

تأتي هذه التذكيرات والإرشادات من الوزارة بهدف تعزيز وعي الجمهور وتوفير الحماية اللازمة ضد الحصبة. وتشمل الإجراءات التي تم تذكير مديريات الصحة بها ما يلي:

التوعية والتثقيف: تعزيز الوعي العام حول أهمية التطعيم ضد الحصبة وفوائده وفعاليته في منع انتشار المرض.

التطعيمات الوقائية: ضمان توفر اللقاح المضاد للحصبة في جميع المراكز الصحية وتشجيع الجمهور، وخاصة الأطفال والشباب، على تلقي التطعيمات اللازمة.

الكشف المبكر والعزلة: تشجيع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحصبة على زيارة الأطباء والحصول على التشخيص المبكر، وتوجيههم إلى العزلة لمنع انتقال المرض للآخرين.

التعاون مع الجهات الصحية: تعزيز التعاون والتنسيق بين جميع الجهات الصحية، بما في ذلك المستشفيات والمراكز الصحية المحلية والمدارس، لتعزيز مراقبة ومواجهة المرض.

وفي هذا السياق، تدعو وزارة الصحة جميع المواطنين إلى أخذ المبادرة في تلقي التطعيم المضاد للحصبة وتشجيع الأشخاص المحيطين بهم على القيام بذلك أيضًا. كما تطلب من المجتمع الطبي والمسؤولين الصحيين في المدن والمحافظات العمل بجد لتطبيق الإجراءات الوقائية وتوفير الرعاية اللازمة للمصابين.

تعتبر هذه الإجراءات الوقائية المناسبة والتوعية العامة الفعالة أساسية للحد من انتشار الحصبة وحماية صحة المجتمع بشكل عام. وتعكس هذه الجهود التزام وزارة الصحة التركية بمكافحة الأمراض المعدية والحفاظ على سلامة المواطنين.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى