close
Uncategorized

تصريح مفاجئ.. بوتين يهـ.ـدّد العالم بالنـ.ـووي والغرب يعتزم طرد روسيا من …

أعلن الكرملين في تصريح مفاجئ أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يـ.ـلـ.ـجـ.ـأ لاستخدام الـ.ـسـ.ـلـ.ـاح الـ.ـنـ.ـووي في حال تـ.ـعـ.ـرّـ.ـضـ.ـت بلاده لما سـ.ـمـ.ـّـ.ـاه (خطراً وجـ.ـوديـ.ـاًـ.ـ)، في الوقت الذي لم يتمكّن فيه بعد من الوصول لأهدافه في أوكرانيا.

وفي حديث تلفزيوني على قناة “سي إن إن” الأمريكية أكد المتحدث باسم الكرملين “ديميتري بيسكوف” احتمالية لـ.ـجـ.ـوء بوتين لـ.ـلـ.ـسـ.ـلـ.ـاح الـ.ـنـ.ـووي في حال الـ.ـتـ.ـعـ.ـرّـ.ـض لأي هـ.ـجـ.ـوم من شأنه أن يـ.ـهـ.ـدد وجود روسيا كدولة، دون توضيح المقصود بذلك، مضيفاً أن “العملية الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة الخاصة” تسير وفقاً للخطط والـ.ـأهـ.ـداف المحددة مسبقاً.

وتأتي تـ.ـصـ.ـريـ.ـحـ.ـات بيسكوف قبل ساعات من اجـ.ـتـ.ـمـ.ـاع طـ.ـارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل التصويت على مشروع قرار فرنسي مكسيكي لإدانة الـ.ـهـ.ـجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا، في حين بيّنت واشنطن ولندن أن روسيا لم تـ.ـحـ.ـصـ.ـل بعد على الدعم اللازم لتمرير مشروع قرارها الخاص بـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا والذي سـ.ـيـ.ـُـ.ـطـ.ـرح للتصويت اليوم أيضاً بمجلس الأمن الدولي.

من جهته قال المتحدث باسم “البنتاغون” جون كيربي إن روسيا لم تـ.ـحـ.ـقـ.ـّـ.ـق أهدافها الإستراتيجية التي حددتها لـ.ـلـ.ـحـ.ـرب على أوكرانيا، لافتاً إلى أن الـ.ـجـ.ـيـ.ـش الـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـي يُبدي مـ.ـقـ.ـاومـ.ـة فـ.ـعـ.ـّـ.ـالـ.ـة، وأن بلاده تراقب عن كثب الانتشار الـ.ـنـ.ـووي الروسي، لكنهم لم يرصدوا ما يستدعي تغيير وضعية الـ.ـردع الـ.ـإسـ.ـتـ.ـراتـ.ـيـ.ـجـ.ـي.

اتـ.ـهـ.ـامـ.ـات باستخدام روسيا أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة كـ.ـيـ.ـمـ.ـيـ.ـائـ.ـيـ.ـة بـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا

وتبادلت موسكو الـ.ـاتـ.ـهـ.ـامـ.ـات مع الولايات المتحدة وبريطانيا في الأمم المتحدة الثلاثاء حول احـ.ـتـ.ـمـ.ـال شن هـ.ـجـ.ـوم بـ.ـأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة كيماوية في أوكرانيا، في حين أدلى دبلوماسيون بهذه الـ.ـاتـ.ـهـ.ـامـ.ـات بعد قيام روسيا بجلسة مغلقة لمجلس الأمن لكشف مسألة تـ.ـسـ.ـرّـ.ـب للأمونيا في مدينة سـ.ـومـ.ـي الـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـة، زاعمة أن اللوم يقع على “جماعات قـ.ـومـ.ـيـ.ـة تابعة لـ.ـكـ.ـيـ.ـيـ.ـفـ.ـ” الأمر الذي رفـ.ـضـ.ـتـ.ـه لندن وواشنطن.

بوتين يـ.ـعـ.ـتـ.ـزم حضور قمة العشرين

إلى ذلك، صرّحت سفيرة روسيا لدى جاكرتا “ليودميلا فوروبيوفا” أن بوتين يـ.ـعـ.ـتـ.ـزم حضور قمة العشرين التي تستضيفها إندونيسيا هذا العام، تزامناً مع دعوات من دول أعضاء في المجموعة لـ.ـاسـ.ـتـ.ـبـ.ـعـ.ـاد روسيا منها، مشيرة إلى أنه ليس فقط مجموعة العشرين بل العديد من المنظمات تحاول طـ.ـرد روسيا.

زيلينسكي: المفاوضات مع روسيا صـ.ـعـ.ـبـ.ـة للغاية

وفي التطورات السياسية أكد الرئيس الـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـي “فولوديمير زيلينسكي” أن المفاوضات مع روسيا تتقدم بشكل صـ.ـعـ.ـب للغاية، مشيراً إلى مواصلة بلاده العمل على مختلف المستويات لدفع روسيا نحو السلام، كما دعا زيلينسكي البابا فرنسيس إلى زيارة أوكرانيا والوساطة مع موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى