close
Uncategorized

اتفاق أمريكي تركي جديد بشأن سوريا وإدارة بايدن تخطط لضربة قاضية للأسد

اتفاق أمريكي تركي جديد بشأن سوريا وإدارة بايدن تخطط لضربة قاضية للأسد

أكدت تقارير صحفية وإعلامية أن المعادلة بدأت تتغير بخصوص تعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع تطورات الأوضاع في سوريا، وذلك في ضوء استمرار التصـ.ـعيد العسكـري الروسي في أوكرانيا وعدم وجود أي فرص للتفاوض بين الجانبين في الوقت الراهن.

وأفادت المصادر أن إدارة بايدن تتجه نحو التقارب بشكل أكبر من تركيا ورفع مستوى التنسيق بين واشنطن وأنقرة بخصوص الوضع على الأراضي السورية.

وكخطوة أولى في سياق رفع مستوى التنسيق بين الجانبين في سوريا، نشرت السفارة الأمريكية في دمشق بياناً حول الزيارة الأخيرة التي أجراها مساعد وزير الخارجية ومسؤول التواصل بشأن سوريا “إيثان غولدريتش” إلى أنقرة.

وأشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين والأتراك أجروا مباحثات مثمرة بشأن الملف السوري، مشيرة إلى اتفاق الجانبين وتعهدهما بالضغط من أجل محاسبة نظام الأسد على ممارساته التي ارتكبها حق السوريين طيلة الفترة المقبلة.

ونوهت أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا اتفقتا على استمرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا خلال الفترة المقبلة مهما كان موقف روسيا حيال هذا الأمر.

وتأتي أهمية الاتفاق بين واشنطن وأنقرة على محاسبة “بشار الأسد” ونظامه كونه تزامن مع توعد السفارة الأمريكية بدمشق قبل أيام عبر تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بأن هذا الشهر سيكون “شهر المحاسبة للأسد ونظامه”.

كما أن ما سبق يأتي في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة الأمريكية برفع العصا الغليظة على نظام الأسد، وذلك رداً على الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا، إذ أفادت بعض التقارير أن واشنطن تريد نقل المواجـ.ـهة مع روسيا إلى سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى