close
Uncategorized

حالة ذعر بين دول تلك المنطقة.. الولايات المتحدة الأمريكية تستعد للانتشار في دولة جديدة إليك التفـ.ـاصيل…

تحت العنوان أعلاه، كتبت ايلينا ليكسينا، في “فزغلياد”، داحضة المزاعم الأمريكية عن اتفاق مع أوزبكستان على نشر قاعدة عسكرية على أراضيها.
وجاء في المقال: أفادت مصادر صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية بأن ممثلين عن البنتاغون يعتزمون زيارة أوزبكستان في أكتوبر لمناقشة إمكانية نشر قوات أمريكية لمكافحة الإرهاب في هذه الجمهورية بهدف ضرب مواقع المتطرفين في أفغانستان.


في أوائل سبتمبر، عرضت الولايات المتحدة على أوزبكستان “شراكة استراتيجية”، واعدة بتقديم الدعم في الحرب ضد الوباء. وفي يوليو الماضي، طلبت الولايات المتحدة من طاجيكستان وكازاخستان وأوزبكستان إيواء عدة آلاف من المواطنين الأفغان على أراضيها، مؤقتاً، ممن كانوا يساعدون الأمريكيين بنشاط. جاء الطلب شخصيا من سيد البيت الأبيض جو بايدن.


كما ناقشت واشنطن إمكانية إجراء عمليات استخباراتية من أراضي طاجيكستان وأوزبكستان. في الوقت نفسه، أفادت الأنباء بأن واشنطن تفاوض على تفاصيل اتفاقية بهذا الخصوص.
[١٠:١٩ ص، ٢٠٢١/١٠/١٨] Lokman: وفي الصدد، قال المحلل السياسي تيموفي بورداتشيف لـ “فزغلياد”: “إنما الولايات المتحدة تمارس ضغوطا إعلامية على أوزبكستان، ففي الواقع، طشقند لا تجري أي مفاوضات مع واشنطن بشأن هذه القضية”.


وبحسبه فإن “الغرض من مثل هذه الاستفزازات هو أن تشعر القيادة الأوزبكية بعدم الراحة نفسياً، خاصة عشية الانتخابات. أوزبكستان، أحد أهم شركاء روسيا في المنطقة، نظرا لعدد سكانها وموقعها الجيوسياسي والاستقرار الداخلي للحكومة الحالية”

.
وأوضح بورداتشيف، قائلا: “لا أحد يجري أي محادثات حول نشر قوات أمريكية وإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في أوزبكستان”، فـ “موسكو وطشقند ملزمتان باتفاقية التحالف التي تنص على التزامات متبادلة في حالة حدوث تهديد خارجي”.

وفي وقت لاحق، أكدت وزارة الخارجية الروسية مجددا أن “نشر البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في آسيا الوسطى أمر غير مقبول …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى