close
Uncategorized

الليرة تُظهر تماسكا قويًا أمام الدولار.. الأداة المالية بدأت تظهر فعاليتها…

بعد قرابة أربعة أشهر على “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” التي أعلنتها الحكومة التركية نهاية العام الماضي، تعيش العملة المحلية استقرارا وتماسكا قويا أمام الدولار.

ووفق مراقبين فإنه على الرغم الحرب على أوكرانيا وازدياد أسعار المنتجات والتضخم فإن الليرة التركية  بقيت متماسكة.

وأوضحوا أن تماسك الليرة يرجع إلى الإجراءات التي اتبعتها الحكومة وجذبت ثقة المواطنين في العملة المحلية، حيث تم تحويل الكثير من مدخراتهم من الذهب والعملات الأجنبية إلى الليرة التركية وتحويلها لودائع.

ولفتوا إلى أن الدولار الأمريكي يشهد سطوة كبيرة في هذه الأيام على العملات الأخرى إلا أن العملة التركية بقيت مستقرة.

وأوضحوا أن زوج الليرة/ دولار يقدم تدوالات بشكل عرضي عند مستويات 14.56 وبذلك استقرارها أعلى المنطقة المحورية 14.25، يعزز الإيجابية ليصل عند مستويات المقاومة 14.85.

في حين إذا تمكنت الأسعار من كسر تلك المستويات المذكرة فسنشهد له هبوط إلى مستويات الدعم 13.80.

وفيما يلي مستويات الدعم والمقاومة لليرة التركية مقابل الدولار المتوقعة خلال الساعات المقبلة:

الدعم: 14.25 13.80 أما المقاومة فستكون عند 14.85 ليرة لكل دولار.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أبقى البنك المركزي التركي أسعار الفائدة عند 14 في المئة، وذلك بعد الثبات الذي أظهرته العملة المحلية خلال الأسابيع السابقة على الرغم من كل الظروف المحيطة بها.

ووفق مراقبين فإن البنك المركزي التركي يعي تماما أن خفض أسعار الفائدة دون مستويات 14، خصوصا في هذه الظرفية لن يكون في صالح أحد، و أنه سيعمق من خسائر الليرة في سوق الصرف.

وأوضحوا أنه مع التضخم الذي تجاوز 60 في المئة الشهر الماضي فإن زيادة على أسعار الفائدة سيدفع الأتراك و المستثمرين إلى تعميق شكوكهم في السياسة التي يضغط بها الرئيس التركي على الفائدة للانخفاض إلى رقم أحادي.

وفنيًا فإنه بعد قرار ثبات الفائدة شهدت الليرة التركية تحسنًا مستفيدة من الأعراض الجانبية لبيانات التضخم الأمريكية على العملة الخضراء لتختبر مستويات 14.54 لأول مرة خلال هذا الشهر.

وأشار المراقبون إلى أنه إذا استقرت أسعار الليرة فوق 14.60 فربما يتجه السوق إلى الدفع نحو مستويات 14.76 من جديد، اخدة من استقرار معدلات الفائدة نقطة انطلاق لمحو جميع مكاسب الليرة التركية في هذه الفترة الوجيزة.

وتوقع المراقبون أن تبقى العملة التركية المحلية ثابتة خلال الفترات المقبلة للمحاولة على الإبقاء على جزء من مكاسبها.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء التركية، الإثنين، أن نسبة البطالة في تركيا خلال فبراير 2022 تراجعت بواقع 0.5 نقاط مقارنة مع يناير/ كانون الثاني من العام ذاته، فقد بلغ عدد العاطلين عن العمل 3 ملايين و579 ألف شخص.

ولفتت البيانات إلى أن نسبة البطالة خلال فبراير 2022 انخفضت بنسبة 2.5 نقطة مقارنة بذات الشهر من العام الفائت.

وفي وقت سابق سجل مؤشر الثقة تراجعا مقدراه 3.5 نقطة، فانخفض من مستويات 98.2 نقطة خلال فبراير إلى مستويات 95.7 نقطة خلال مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى