close
Uncategorized

طريقه الحصول على الاقامه في تركيا..كل شيء تريد معرفته عن الشروط والأنواع والأوراق المطلوبة..

لإقامة السياحية:
هي إقامة رسمية يتم منحها من قبل دائرة الهجرة في المدن في تركيا، مدة هذه الإقامة هي سنة واحدة ويمكن أن تمنح لسنتين، وتعطى هذه الإقامة بناء على طلب المتقدم بهدف السياحة في تركيا، ولا يسمح لحاملها قانوناً بالعمل.

إقامة الطالب:
هذه الإقامة مدتها عام أو أكثر بحسب مدة الدراسة، ويتم منحها للطلاب الحاصلين على قبول جامعي، بعد أن يقوم الطالب بتقديم كافة أوراقه الثبوتية لقسم شؤون الطلاب في جامعته التي يدرس بها، وهي تقوم بدورها بتقديم الملف إلى دائرة الهجرة.

إقامة العمل:
تصدر هذه الإقامة من وزارة العمل والأمن الاجتماعي، و تصل من سنة إلى خمس سنوات، للحصول على هذه الإقامة يجب امتلاك أي نوع من أنواع الإقامات الخمس، ويجب أيضاً أن تمتلك الشركة 5 موظفين أتراك

إقامة التملك العقارية:
يتم منحها من قبل إدارة الهجرة للأجانب المتملكين عقاراً في تركيا، وشرط الحصول عليها، تقديم صك الملكية الطابو في ملف التقدم.

الإقامة الإنسانية:
هذه الإقامة يتم منحها من قبل إدارة الهجرة للأشخاص ذوي الظروف الخاصة، بعد دراسة ملفاتهم، ومنهم الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على جواز سفر، أو الفارين من الحروب، أو المخالفين والمقيمين على الأراضي التركية بعد انتهاء تأشيراتهم، وتمنح لجنسيات قليلة ومحددة.

الإقامة العائلية (إقامة المرافق):
يتم منح هذه الإقامة من قبل دائرة الهجرة لأفراد العائلة (الزوج أو الزوجة والأطفال)، ويجب توفر نوع من أنواع الإقامات الخمس التي ذكرناها في المقال، تكون هذه الإقامة مرتبطة بمدة إقامة صاحب العلاقة.

الإقامة طويلة الأمد:

هذه الإقامة يتم منحها للأجانب المقيمين في تركيا ومدتها ثمان سنوات دون انقطاع، الحاصلين على أي من أنواع الإقامات قصيرة الأمد، شرط عدم تشكيلهم أي تهديه على الأمن العام.

الأوراق العامة اللازمة لجميع أنواع الإقامات دون استثناء:

  1. الحصول على موعد الكتروني من موقع دائرة الهجرة، أو موقع وزارة العمل. 2. جواز سفر ساري المفعول 6 أشهر على الأقل، وصورة عن الفيزا، أو ختم الدخول. 3. ورقة إثبات العنوان تصدر عن أي دائرة نفوس تركية، أو عقد الايجار مصدق من كاتب العدل.

تأمين صحي ساري المفعول،

تقديم  4 صور شخصية للمتقدم.

الأوراق الخاصة بكل نوع من أنواع الإقامات السابقة:

  1. إقامة الطالب: يجب على الطالب تقديم ورقة إثبات الطالب، يتم الحصول عليها من الجامعة.
  2. إقامة عقارية : يجب تقديم صك الملكية الطابو، عوضاً عن عقد الإيجار السنوي.

الإقامة العائلية: دفتر العائلة مترجم ومصدق من كاتب العدل النوتر، بالإضافة لورقة لا حكم عليه.

الإقامة العائلية: دفتر العائلة يجب أن يكون مترجم ومصدق من كاتب العدل.

الأوراق الخاصة بالإقامات والممكن الحصول عليها من البوابة الالكترونية -e Devlet مباشرة:

  1. ورقة إثبات الطالب’: Öğrenci Belgesi. 2. ورقة إثبات العنوان’: Adres Belgesi. 3. ورقة فعالية التأمين الصحي الشامل: .SGK: Sağlık Provizyon 4. ورقة لاحكم عليه: Adli Sicil Kaydi.
  2. بداية يجي الدخول إلى موقع دائرة الهجرة التركية e-ikamet.goc.gov.tr، واختيار اللغة التي تناسبك، بعدها يجب إتباع خطوات التقدم للحصول على إقامة للمرة الأولى،

بعد ملء كل الحقول واستمارة التقدم، ستحصل على ملف الموعد بصيغة PDF (حوالي 6 صفحات) قم بطباعته، والتوقيع على آخر صفحة فيه.

  1. يجب استخراج كافة الأوراق المطلوبة والخاصة بنوع الإقامة وطباعتها، وتجهيزها بملف خاص، لكل فرد من أفراد الأسرة، بشكل منفصل ومستقل.
  2. إذا لم يكن موعد المقابلة في دائرة الهجرة مدوناً في الصفحة الأولى من ‘ملف الموعد الذي حصلت عليه بصيغة PDF، سيصلك الموعد في أقرب وقت على 4. في يوم المقابلة، عليك التوجه باكراً إلى عنوان مركز دائرة الهجرة المذكور في ملف الموعد، بعد فحص الموظف المسؤول لكافة الأوراق في الملف، سيطلب منك دفع رسوم الإقامة في أقرب بنك، وهذه الرسوم تختلف من إقامة لأخرى، لكنها بالمجمل لن تتجاوز 100 دولار أمريكي.
  3. بعد دفع رسوم الطلب، سيعطيك الموظف إيصال بتقدمك لطلب الإقامة، والذي يعتبر وثيقة رسمية، بانتظار طباعة بطاقة الإقامة، وإيصالها لعنوان منزلك المذكور في ملف الموعد.

رسوم نقل الملكية (Tapu Harci)، رسوم الطابو (للعقار الجاهز والدفع الكاش):

هي رسوم إجبارية ومطلوبة في تركيا من أجل نقل الملكية من مالك لآخر، قيمتها 4% من القيمة المعلنة والمحددة للعقار في سند الملكية (الطابو)، وعادة تدفع مناصفة بين البائع والمشتري، أو حسب الاتفاق بينهما، فمثلاً إذا كان سعر العقار 100 ألف دولار، يمكن للشاري دفع 2000 دولار رسوم نقل ملكية.

  1. رسوم تثبيت عقد الشراء الأولي عند كاتب العدل النوتر (Noter)، (للعقار قيد الإنشاء والدفع بالتقسيط). وهي رسوم اختيارية في حال كان العقار قيد الإنشاء والشراء بالتقسيط، إذ يمكن نقل الملكية والحصول على الطابو مباشرة، لأن المجمع لم يجهز بعد، لذا يتم كتابة عقد بيع أولي بين البائع والمشتري، ومن ثم يتم تسجيل وتثبيت هذا البيع عند كاتب العدل، ليضمن المشتري حقه، وتقدر قيمة هذه الرسوم ب 1% من قيمة العقار المسجل في عقد البيع الأولي.
  2. ضريبة العقار السنوية (Emlak Vergisi): قيمة ضريبة العقار السنوية 0.002 من قيمة العقار المسجل في سند الملكية الطابو، تدفع على قسطين:

القسط الأول

يدفع بين تاريخي 1 – 31 آذار مارس،

القسط الثاني

يتم دفع بين 1 – 31 تشرين الثاني \ اكتوبر، وتدفع إما بالذهاب لمبنى بلدية المنطقة، أو يمكن بتحويل المبلغ إلى حساب البلدية المصرفي التابع لها العقار، فمثلاً إذا كان سعر العقار 100 ألف دولار، تكون قيمة هذه الضريبة 200 دولار في السنة.

  1. أجور خدمات المجمع السكني (عائدات المجمع Site Aidat): لكل مجمع سكني في تركيا خدمات تتضمن التنظيف وأجور الحماية الأمنية وأجور كهرباء المجمع والمصاعد وصيانة مرافق المجمع الخ، لهذه الخدمات أجور تسمى العائدات الشهرية، وتقدر حسب مساحة الشقة والمجمع والمنطقة وجودة الخدمة الخ، وهي تبدأ من 0 – 1 دولار لكل متر مربع من مساحة الشقة وتدفع شهرياً، فإن كانت مساحة الشقة 100م2 قد تكلف شهرياً، 50 دولار وسطياً

هي وثيقة رسمية مختومة بختم الدولة يتم إصدارها من قبل دائرة الطابو في تركيا (دائرة السجل العقاري)

هذه الوثيقة تبين حق ملكية الشخص المدرج اسمه للمبنى المبني على الأرض أو جزء منها، يعتبر ساري المفعول في المجال القانوني حتى تثبت أي مخالفة. يوجد سند ملكية لكل عقار. يتم تضمين كافة المعلومات المتعلقة بالعقار في مستند سند الملكية هذا. هناك أنواع مختلفة من سندات ملكية العقارات وذلك حسب لون السند ومحتوياته.

 الطابو في تركيا حسب اللون:

– الطابو الأزرق: ويرمز إلى العقار عبارة عن أرض، أو أنه لا يوجد بناء عليها بعد، أو أن تشييد المبنى قد بدأ للتو. فيما يلي الصور الخاصة بسند الطابو بالنسخة الجديدة

الطابو الأحمر: يشير هذا الطابو إلى أنه بعد الانتهاء من بناء العقار، هناك أقسام مستقلة معتمدة في المشروع. تمنح سندات الملكية ذات اللون الأحمر للممتلكات التي تم الاستيلاء على عماراتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى