close
Uncategorized

القمر الصناعي التركي المصغر يباشر مهامه بنجاح

شركة أردمير التركية لصناعة الصلب أكدت أن القمر الصناعي المصغر دخل المدار الأرضي المنخفض بعد 3 ساعات من إطلاق

باشر القمر الصناعي التركي المصغّر “Grizu-263A”، مهامّه في الفضاء، بعد إطلاقه مساء أمس الخميس بنجاح، من قاعدة “كيب كانافيرال” في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وأفاد بيان صادر، الجمعة، عن شركة أردمير التركية لصناعة الصلب، “أن القمر الصناعي المصغّر دخل المدار الأرضي المنخفض بعد 3 ساعات من إطلاقه، على أن يستمر في نشاطاته مدة 4 أعوام”.

وفي وقتٍ سابق الجمعة، أعلن الطلابٌ الأتراك المسؤولون عن مشروع القمر الصناعيّ، أنهم نجحوا باستقبال أولى إشارات القمر الصناعي المصغّر، بعد ساعة من إطلاقه.

وأكد طاقم الطلاب بكلية الهندسة بجامعة “بولنت أجاويد”، عبر حسابهم على تويتر، أنهم تلقّوا أولى الإشارات من القمر الصناعي الذي يحمل اسم “Grizu-263A”بعد ساعةٍ من إطلاقه عبر صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” الأمريكية.

والقمر التركي “Grizu-263A”، هو ثمرة جهود مجموعة طلاب من كلية الهندسة بجامعة “بولنت أجاويد” بولاية زونغولداق.

ويرمز الرقم 263 الموجود باسم القمر الصناعي التركي المصغّر، إلى أسماء 263 عامل تعدين لقوا مصرعهم بانفجار منجم “قوزلو” في ولاية زونغولداق التركية في 3 آذار/مارس 1992.

ويبلغ حجم القمر “Grizu-263A” المصغّر 5 × 5 × 5 سنتيمترات، وبلغت تكلفة إطلاقه 25 ألف يورو، ومن المخطط له أن يعمل في مجال الاتصالات لمدة 4 سنوات و8 أشهر في المدار الأرضي المنخفض الذي يبلغ حوالي 525 كيلومترًا.ت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى