close
Uncategorized

عاجل : إدارة معبر باب السلامة تعلق على الأنباء حول إلغاء إجازة العيد وتوضح تصريحات “صويلو” الاخيرة

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

نفى مدير معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا شمال حلب، وجود أي قرار من الجانب التركي بإلغاء إجازة العيد أو وقف دخول السوريين إلى بلادهم.

وقال العقيد قاسم القاسم في تصريح خاص لـ “نداء بوست” إن الأمور في المعبر طبيعية وحركة العبور من وإلى تركيا لم تتوقف.

وبخصوص دخول السوريين لقضاء إجازة العيد في بلادهم، إجازة أشار القاسم إلى أن يوم غد يوجد حجز وسيتم فتح رابط جديد لذلك.

وأكد القاسم أن إجازات العيد الخاصة بمعبر “باب السلامة” مقررة من قبل ولاية كلس وليس من وزارة الداخلية، مضيفاً: “لم نتلق بلاغاً بإلغاء الزيارة أو وقفها”.

وخلال الساعات الماضية، أثارت وكالة “الأناضول” التركية جدلاً واسعاً ومخاوف كبيرة بين السوريين، وذلك بعد نقلها تصريحات لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو بشكل مغلوط.

حيث ذكرت الوكالة نقلاً عن صويلو أن تركيا تعتزم إلغاء زيارة العيد التي يتم منحها للاجئين السوريين في كل عام، قبل أن تحذف الخبر وتعدله بتصريح جديد لصويلو.

وبحسب الوكالة فإن صويلو قال في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: “ندرس تقييد الزيارات خلال هذا العيد والعيد المقبل”.

كما اتهم صويلو زعيم حزب “الشعب الجمهوري” المعارض كمال كليجدار أوغلو، “بانتهاج أسلوب استفزازي لتأجيج معاداة الأجانب في تركيا وفي الوقت نفسه طرح قضية اللاجئين مع اقتراب كل استحقاق انتخابي”.

وتزامن ذلك الغلط مع إعلان كليجدار أوغلو أن حزبه سيعمل على إرسال اللاجئين إلى بلادهم بإرادتهم مع ضمان سلامة أرواحهم وممتلكاتهم في حال وصوله إلى السلطة، مضيفاً: “سنرسي السلام مع ذاك البلد وسنرسلهم إلى بلادهم”.

كذلك جاء بعد ساعات من دعوة زعيم حزب “الحركة القومية”، شريك حزب “العدالة والتنمية” في “تحالف الشعب”، إلى عدم السماح للسوريين الذين يدخلون إلى بلادهم لقضاء إجازة العيد، بالعودة إلى تركيا.

وقال: “ليست هناك حاجة لعودة اللاجئين السوريين القادرين على الذهاب إلى بلادهم لقضاء العيد”.

وأضاف: “حالما يتم القضاء على الظروف القاسية التي تسببت في مغادرة اللاجئين السوريين لبلادهم، فإن أولويتنا وهدفنا هو توديعهم كما جاؤوا بشكل آمن وطوعي”.

جدير بالذكر أن الحكومة التركية سمحت خلال الأعوام السابقة للاجئين السوريين على أراضيها بالدخول إلى سورية لقضاء إجازة عيدي الفطر والأضحى والعودة خلال فترة معينة.Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى