close
Uncategorized

عاجـــــــل/ أوكرانيا تعلن الأربعاء القادم عطلة رسمية الذي أعلنته أمريكا “موعدا ستـ.ـضرب فيه روسيا كييف”

عاجـــــــل/ أوكرانيا تعلن الأربعاء القادم عطلة رسمية الذي أعلنته أمريكا “موعدا ستـ.ـضرب فيه روسيا كييف”

أعلن الزعيم الأوكراني زيلينسكي يوم 16 فبراير ، الذي أعلنته الولايات المتحدة “موعدا ستـ.ـضرب فيه روسيا كييف” ، يوم عطلة رسمية.

…………….

“عقوبات ذات عواقب هائلة”

قال وزراء المالية لمجموعة السبع، اليوم، الإثنين، إنهم مستعدون لفرض عقـ.ـوبات اقتصادية ومالية “في وقت قصير جداً” على روسيا، تكون عواقبها “هائلة وفورية” في حال هاجمت أوكرانيا.

ونشرت المجموعة بياناً عقب اجتماع في برلين، ووقع عليه وزراء مالية بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

وجاء فيه أن الأولوية حالياً لدعم الجهود المبذولة من أجل خفض التصعيد، غير أن دول المجموعة “سترد بسرعة وفعالية على أي اعـ.ـتداء عسـ.ـكري روسي جديد ضـ.ـدّ أوكرانيا”.

من جهتها نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول عسكري روسي كبير قوله الإثنين إن موسكو مستعدة لفتح النار على أي سفن أو غواصات أجنبية تدخل مياهها الإقليمية بصورة غير مشـ.ـروعة.

غير أن المسؤول ذكر أن أي قرار من هذا القبيل لن يُتخذ إلا على “أعلى المستويات”.

ونفت الولايات المتحدة يوم السبت أنها نفذت عمليات عسكرية في المياه الإقليمية الروسية، بعد أن قالت موسكو إن سفينة حربية روسية طاردت غواصة أمريكية في المياه الروسية في المحيط الهادي.

ومن المقرر أن يصل المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم، الإثنين، إلى كييف، ثم يسافر غداً إلى موسكو، في سعي دبلوماسي أوروبي مستمر من أجل إيجاد مخرج للأزمة التي بلغت منسوباً غير مسبوق من التوتر.

ويرى مراقبون أن الأزمة الحالية تمثل الأزمة الأكبر منذ نهاية الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفياتي، وأدت الإثنين إلى زعزعة في أسواق البورصة الأوروبية خوفاً من أعمال عسكرية وشيكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى