close
دينيةقصص رائعة

ش̡ـرح وتفسير حديث إذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقـ⌟ وجب الغسـل

 

شرح حديث: إذا جلس بين شعبها الأربع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا جلس بين شُعَبها الأربع، ثم جَهَدها، فقد وجب الغسل))؛ متفق عليه.

زاد مسلم: ((وإن لم ېُنزِل)).

“ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جلس بين شعبها الاربع ، ثم جهدها ڤقر وجب الغسـل ) متفق عليه “

إذا جلس ( أي : الرجل، والذي عين الرجل مرجعا للضـمـير السياق وهو قوله : ) بين شعبها ( أي المرأة. والمراد بالجلوس هنا الجلوس للجمـاع، والتهيؤ له، وقوله : شعبها الاربع قيل : إنها فخذاها وساقاها .

وقيل : بل رجالها ويداها ، وهذا الاخير هو المتعين ، ألن الجلوس للجمـاع يكون بين هذه الاربع : الرجلين وعددهمـاا اثنتان ، واليدان وعددهمـا اثنتان.

وقوله : ثم جهدها ( أي : بلغ منها الُجهد أي : الطاقة، وهذا يكون بالايلاج، فإنه يبلغ منها جهًدا ومشقة السيمـا إذا كانت بكًرا أو كان الرجل يعني ، المهم على كل حـال ال بد أن يكون هناك مشقة على Iلمرأة قوله : ) فقـر وجب الغسـل ) على من ؟

عليهما الاثنان.

قال : متفق عليه وزاد مـسلم وإن لم ينـزل وهذه الزيادة لا شك أنها مفيدة لان الاول الذي اتفق عليه الشيخان يدل على وجوب الغسـل سواء أنـزل أو لم ينـزل ، لكن ليس فيه التص̡ـيح بعدهـ

 

لقراءة بقية الشرح اضغط على الرقم 3 في  السطر التالي 

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى