close
Uncategorized

بطـ.ـريقة مـ.ـروعة لاجئ سوري يرتكب جـ.ـريـ.ـمة بشـ.ـعة ضد مسن ويعود إلى ألمانيا..

تفاجأ أهالي محافظة الحسكة بـ.ـجـ.ـريمـ.ـة قـ.ـتـ.ـل عنوانها “الثأر” لقضية مضى عليها 25 عاماً، بحـ.ـادثة شارك فيها أحد العائدين من ألمانيا للانـ.ـتقـ.ـام من قـ.ـاتـ.ـل أبيه ثم العودة إلى أوروبا حيث مكان لجـ.ـوئـ.ـه، في حـ.ـادثـ.ـة تعد الأغرب من نوعها في إطار حوادث الـ.ـثـ.ـأر، رغم محاكمة الجاني ودفعه “الدية” قبل عقود. 

الحـ.ـادثـ.ـة التي أثارت استغراباً واسعاً وجددت المخاوف الأهلية والعشائرية، وقعت في قرية الفدغمي بناحية مركدة جنوب الحسكة قبل يومين، بمقتل (كريم محمد الخليف) “68 عاماً” على يد شبان من القرية بداعي “الثـ.ـأر” حين كان الرجل في أرضه الزراعية، بينما أولاده لاجئون في الدول الأوروبية.

وفي التفاصيل نقل مراسل أورينت نت زين العابدين العكيدي عن مصادر أهلية في القرية، أن الخليف قـ.ـتـ.ـل شخصاً بسبب خلاف على حدود الأراضي الزراعية قبل 25 عاماً، وعلى إثر ذلك دفع ديّة المـ.ـقـ.ـتـ.ـول لذويه وتنازل عن الأرض التي كانت سبب الخلاف، ومن ثم سُـ.ـجـ.ـن 10 أعوام في سـ.ـجـ.ـن الحسكة.

غير أن أبناء الـ.ـقـ.ـتيـ.ـل الستة، عادوا مجدداً وبشكل مفاجئ لأخذ ثأر والدهم رغم أن “الخليف حوكم وفق الشرع والأعراف العشائرية”، حيث قام الأبناء بإطـ.ـلاـ.ـق رصـ.ـاصـ.ـ الرشـ.ـاشـ.ـات تجاه الخليف حين كان في وحيداً في أرضه، وبعد مرور تلك السنوات الطويلة على طيّ صفحة الخـ.ـلاف بين الطرفين.

لكن اللافت أن أحد المشاركين بـ.ـقـ.ـتـ.ـل الخليف، عاد قبل فترة من مكان لجوئه بألمانيا للمشاركة بعملية الثـ.ـأر لوالده، حيث تكلّف عناء رحلة العودة إلى مسقط رأسه في سوريا ومن ثم عاد إلى ألمانيا بعد الانتهاء من تنـ.ـفيذ الـ.ـجـ.ـريمـ.ـة مع أشقائه.

وأثارت الحـ.ـادثـ.ـة غـ.ـضـ.ـباً واسعاً كون القضية الأساسية طويت منذ عقود بالتراضي بين الطرفين بمحاكمة الـ.ـقـ.ـاتل الأول الذي خضع للشرع والأعراف العشائرية بدفع “دية” المقتول” وتنازله عن الأرض التي حصلت عليها المشكلة الأساسية حينها، وخضوعه للـ.ـسجـ.ـن 10 أعوام مقابل جـ.ـريـ.ـمتـ.ـه، إضافة لأن “الخليف” رجل مسن ويعاني من أمراض عديدة وأبرزها مـ.ـرض السـ.ـكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى