close
Uncategorized

عاجــل/ فاجعة مأساوية في احد أكبر الدول الإسلامية ومصرع مئات الأشخاص

عاجــل/ فاجعة مأساوية في احد أكبر الدول الإسلامية ومصرع مئات الأشخاص

لقي عشرات  الأشخاص مصرعهم وأصيب عشرات آخرون، كما حوصر المئات، نتيجة الأمطار الغزيرة التي ضربت إقليم بلوشستان جنوبي باكستان.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا الفيضانات والسيول العارمة المستمرة منذ حزيران/يونيو الماضي إلى نحو 564 شخصاً وتشريد آلاف المدنيين. وفقاً لبيانات هيئة الأزمات الوطنية بإقليم بلوشستان.

وبحسب الهيئة، فإنّ الأمطار الغزيرة التي هطلت بلا توقف ليلة الجمعة، تسببت في ارتفاع منسوب مياه الأنهار في قرى مختلفة بإقليم بلوشستان، لا سيما في منطقة “لاسبيلا” الواقعة في جنوب غربي الإقليم.

وحذرت الهيئة الوطنية من تبعات هذه الفيضانات التي ساهمت في ارتفاع منسوب مياه الأنهار التي تصب من الشمال الباكستاني إلى جنوبه، ومن ثم ينتهي مسارها في بحر العرب، وبالفعل زادت كميات المياه في هذه الأنهار، مما اضطر للسلطات المدنية إلى فتح بوابات السدود الصغيرة المقامة في مختلف مناطق الإقليم وهو ما تسبب في وصول هذه السيول إلى قرى ونجوع، محاصرة المئات من أهالي هذه القرى.

كما حذرت الهيئة الوطنية من أنّه وفقاً للأرصاد الجوية ومتابعة الطقس، فإنّ المنطقة ستشهد أمطاراً غزيرة خلال الأيام القليلة المقبلة، ابتداءً من يوم غد الأحد.

وتعثرت هيئة الدفاع المدني وسلطات إقليم بلوشستان في التعامل مع أزمة الفيضانات، إذ طلبت الحكومة الإقليمية من الجيش التدخل لمساعدتها في عمليات الإجلاء والبحث عن المفقودين وسط مياه السيول، بيد أنّ سوء الأحوال الجوية يعيق عمليات الإنقاذ والإجلاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ منطقة “لاسبيلا” شهدت تحطم مروحية تابعة للجيش الباكستاني منذ أسبوع تقريباً عندما كانت قيادات عسكرية كبرى تتفقد المنطقة للقيام بعمليات الإغاثة، حيث لقي كل من كان على متنها من ضباط وقيادات مصرعهم، من بينهم قائد فيلق إقليم بلوشستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى