close
Uncategorized

10 سنوات على مجـ.ـزرة الحـ.ــ.ولة الوحـ. ـشـ.ـية على يـ.ـد شبيـ.ـحة النظام السوري بحـ.ـق الاطفـ.ـال والنساء..إليك القصة الكاملة

……………..

تـ.ـحـ.ـل اليوم الأربعاء الذكرى العاشرة لـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة الـ.ـحـ.ـولـ.ـة بريف حمص الشمالي، والتي راح ضـ.ـحـ.ـيـ.ـتـ.ـهـ.ـا 108 أشخاص بينهم 49 طـ.ـفـ.ـلـ.ـاً و34 امرأة، وفقاً للأمم المتحدة.

كيف حدثت الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة وأين وقعت؟

اعتبرت “الشبكة السورية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الـ.ـإنـ.ـسـ.ـانـ.ـ” مـ.ـجـ.ـزرة الـ.ـحـ.ـولـ.ـة هي “الأكثر وحـ.ـشـ.ـيـ.ـة منذ دخول المراقبين الدوليين إلى سوريا”.

وأوضحت الشبكة في تقريرٍ لها حينها أن الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة وقعت في سهول الـ.ـحـ.ـولـ.ـة بريف مدينة حمص، حيث بدأت بـ.ـقـ.ـصـ.ـفـ.ـٍ عـ.ـشـ.ـوائـ.ـي طال قرى وسهول الحولة، تركز على مدينة تلدو بشكلٍ كبير، التي هي مدخل الـ.ـحـ.ـولـ.ـة من الجهة الغربية والمحاطة بقرى مـ.ـوالـ.ـيـ.ـة لـ.ـلـ.ـنـ.ـظـ.ـام.

وذكرت أن الـ.ـقـ.ـصـ.ـف، الذي استمر 14 ساعة، خـ.ـلـ.ـف 11 قـ.ـتـ.ـيـ.ـلـ.ـاً وعـ.ـشـ.ـرات الـ.ـجـ.ـرحـ.ـى، تبعه اقـ.ـتـ.ـحـ.ـام عـ.ـنـ.ـاصـ.ـر قـ.ـوات الـ.ـنـ.ـظـ.ـام من جـ.ـيـ.ـش وأمـ.ـن ومـ.ـيـ.ـلـ.ـيـ.ـشـ.ـيـ.ـات مـ.ـحـ.ـلـ.ـيـ.ـة وشـ.ـيـ.ـعـ.ـيـ.ـة أجنبية، فضلاً عن عـ.ـنـ.ـاصـ.ـر من “الشبيحة” من قريتي “فلة والقبو” لعدد كبير من المنازل الواقعة على أطـ.ـراف تلدو.

وبحسب الشبكة، فإن اقـ.ـتـ.ـحـ.ـامـ.ـات وإعـ.ـدامـ.ـات مـ.ـيـ.ـدانـ.ـيـ.ـة نـ.ـفـ.ـذهـ.ـا عـ.ـنـ.ـاصـ.ـر “الشبيحة” وعناصر الـ.ـأمـ.ـن بحق كل من وجـ.ـدوه سـ.ـاكـ.ـنـ.ـاً على أطـ.ـراف المدينة، حيث تم تـ.ـكـ.ـبـ.ـيـ.ـل أيدي الـ.ـأطـ.ـفـ.ـال وتـ.ـجـ.ـمـ.ـيـ.ـع الـ.ـنـ.ـسـ.ـاء والرجال ثم الـ.ـذ. بـ.ـح بـ.ـحـ.ـراب الـ.ـبـ.ـنـ.ـادق والـ.ـسـ.ـكـ.ـاكـ.ـيـ.ـن ورمـ.ـيـ.ـهـ.ـم بـ.ـالـ.ـرصـ.ـاص بعد ذ. بـ.ـحـ.ـهـ.ـم في أفـ.ـعـ.ـال تعود في وحـ.ـشـ.ـيـ.ـتـ.ـهـ.ـا إلى عـ.ـصـ.ـور الـ.ـظـ.ـلـ.ـام وشـ.ـريـ.ـعـ.ـة الـ.ـغـ.ـاب.

أحـ.ـداث مـ.ـروّـ.ـعـ.ـة وقـ.ـتـ.ـل جـ.ـمـ.ـاعـ.ـي

وأدت عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات الـ.ـقـ.ـتـ.ـل الـ.ـجـ.ـمـ.ـاعـ.ـي تلك في قرية تلدو بناحية الـ.ـحـ.ـولـ.ـة إلى مـ.ـقـ.ـتـ.ـل أكثر من 40 طـ.ـفـ.ـلـ.ـاً و32 سـ.ـيـ.ـدة، وفق توثيق “الشبكة السورية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الإنسان”.

وقـ.ـصـ.ـفـ.ـت قـ.ـوات الـ.ـنـ.ـظـ.ـام الـ.ـمـ.ـنـ.ـطـ.ـقـ.ـة في ذلك اليوم، وهـ.ـاجـ.ـم “رجال مـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـون بثياب عـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـةـ.ـ” الـ.ـبـ.ـيـ.ـوت الواقعة على مـ.ـشـ.ـارف البلدة، وأعـ.ـد. مـ.ـوا عائلات كاملة جلها من “آل السيد وآل عبد الرزاق”، تبعاً لتقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

كيف ردّ “الغرب” على الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرةـ.ـ؟

تسببت الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة حينها في حـ.ـدوث صـ.ـد. مـ.ـة على المستوى الدولي، فقد أدانـ.ـت الدول الـ 15 لمجلس الـ.ـأمـ.ـن الدولي بـ.ـالـ.ـإجـ.ـمـ.ـاع حكومة الـ.ـنـ.ـظـ.ـام لـ.ـإطـ.ـلـ.ـاقـ.ـهـ.ـا الـ.ـنـ.ـار من أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة ثـ.ـقـ.ـيـ.ـلـ.ـة على المدنيين، وطـ.ـردت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأحد عشر دولة أخرى حينها الـ.ـسـ.ـفـ.ـراء والـ.ـدبـ.ـلـ.ـومـ.ـاسـ.ـيـ.ـيـ.ـن السوريين من أراضيهم.

وقال مراقبو الأمم المتحدة إن الأدلة تـ.ـتـ.ـنـ.ـاقـ.ـض فيما يبدو مع نـ.ـفـ.ـي حكومة نظام الأسد أن تكون قـ.ـواتـ.ـهـ.ـا ومـ.ـيـ.ـلـ.ـيـ.ـشـ.ـيـ.ـا مـ.ـتـ.ـحـ.ـالـ.ـفـ.ـة معها هم المسؤولين عن الـ.ـمـ.ـذ. بـ.ـحـ.ـة، إلا أن نظام الأسد اتـ.ـهـ.ـم حينها فـ.ـصـ.ـائـ.ـل الـ.ـمـ.ـعـ.ـارضـ.ـة بالمسؤولية عنها.

ويضم سهل الـ.ـحـ.ـولـ.ـة الواقع إلى الشمال الغربي من مدينة حمص بنحو 20 كيلومتراً العديد من البلدات والقرى، أبرزها: تلدو، وتل الذهب، والطيبة، والبرج، والتركمان، ويبلغ عدد سكانه أكثر من 100 ألف معظمهم من المسلمين الـ.ـسـ.ـنـ.ـة، لكن تطوقه القرى الـ.ـشـ.ـيـ.ـعـ.ـيـ.ـة إلى الجنوب الشرقي، والقرى الـ.ـعـ.ـلـ.ـويـ.ـة في الجنوب الغربي والشمال.

سـ.ـيـ.ـطـ.ـرة الـ.ـنـ.ـظـ.ـام على الـ.ـمـ.ـنـ.ـطـ.ـقـ.ـة برعاية روسية

خضعت منطقة الـ.ـحـ.ـولـ.ـة أخيراً لسيطرة الـ.ـنـ.ـظـ.ـام بشكلٍ كامل عقب عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات التهجير التي تمت برعاية روسية في أيار من عام 2018، وأفضت إلى نقل المعارضين للنظام وذويهم والرافضين للبقاء تحت حكم الـ.ـنـ.ـظـ.ـام إلى الشمال السوري.

ورغم مرور عشرة أعوام على تلك الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة، إلا أن مـ.ـرتـ.ـكـ.ـبـ.ـيـ.ـهـ.ـا لا يـ.ـزالـ.ـون طـ.ـلـ.ـقـ.ـاء دون مـ.ـحـ.ـاسـ.ـبـ.ـة، رغم ما تضمنته من فـ.ـظـ.ـائـ.ـع كـ.ـقـ.ـتـ.ـل عائلات بـ.ـأكـ.ـمـ.ـلـ.ـهـ.ـا، في حين يـ.ـنـ.ـتـ.ـظـ.ـر ذوي الـ.ـضـ.ـحـ.ـايـ.ـا مـ.ـحـ.ـاسـ.ـبـ.ـة مـ.ـرتـ.ـكـ.ـبـ.ـي تلك الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة كما غيرهم من ذوي ضـ.ـحـ.ـايـ.ـا عشرات الـ.ـمـ.ـجـ.ـازر التي ارتـ.ـكـ.ـبـ.ـتـ.ـهـ.ـا قـ.ـوات الـ.ـنـ.ـظـ.ـام والـ.ـمـ.ـيـ.ـلـ.ـيـ.ـشـ.ـيـ.ـات الـ.ـمـ.ـسـ.ـانـ.ـدة لها ولعل أبرزها “مجـ. ـزرة حـ.ـمـ.ـاةـ.ـ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى