close
Uncategorized

مطورا لقاح “فايزر” التركيان يحصدان جائزة طبية رفيعة في ألمانيا

حصل العالمان التركيان، البروفيسور أوغو شاهين، وزوجته البروفيسورة أوزلان توريجي، على جائزة “Paul Ehrlich ve Ludwig Darmstaedter 2022″ في ألمانيا.

وحصل على الجائزة إلى جانب البروفيسورين التركيين، البروفيسورة كاتالين كاريكو.

وتعد هذه الجائزة إحدى أرفع الجوائز الطبية على مستوى ألمانيا، وتقدر قيمتها بـ 120 ألف يورو.

ومُنحت الجائزة للعلماء الثلاثة لتطويرهم تقنية “الرنا المرسال” التي تستخدم لأغراض وقائية وعلاجية، حسب تصريحات رئيس وقف “باول إيرليش” توماس بويهم.

وكان البروفيسور أوغو شاهين، وزوجته البروفيسورة أوزلان توريجي طورا لقاح “بيونتنيك” الفعال ضد فيروس “كورونا”.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، فاز شاهين وزوجته توريتشي، بلقب “القصص الأكثر إلهاما لعام 2021″، حيث منحهما إياه الاتجاد الأوروبي “نظراً لجهودهما في تطوير لقاح (بيونتيك) المضاد لفيروس (كورونا)”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، يومها، أنه “اختار قصة العالمين من أصل تركي كأفضل قصة من بين أكثر 7 قصص إلهاما خلال العام الجاري 2021، بحسب تصنيف الاتحاد”.

وقال الاتحاد “جاءت قصة العالمين شاهين وتوريتشي، في المركز الأول على قائمة القصص الملهمة التي تعبّر عن التضامن والجدارة والأمل”.

وأوضح أن “قصة شاهين وتوريتشي حملت عنوان (قوة العلم)، مبيّناً أن “تكريمهما جاء تقديراً لجهودهما في تطوير لقاح بيونتيك المضاد لفيروس كورونا”.

تجدر الإشارة إلى أن العالمين شاهين وتوريتشي، عقب إتمام دراستهما في الطب، حققا نجاحات في عدة مجالات، منها مناعة السرطان، والبيولوجيا الجزيئية، وتكنولوجيا لقاح الحمض النووي الريبي.

وتمكنت شركة “بيونتك” الألمانية، التي أسسها الزوجان عام 2008، من تطوير أول لقاح فعّال لفيروس “كورونا” في العالم في تشرين الأول/نوفمبر 2020، بالتعاون مع شركة فايزر الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى