أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / شهـ.ـادة شـ.ـاهد من حي التضـ.ـامن على المجـ.ـزرة المـ.ـروعة ستبـ.ـكي د.ما بدلا من الد.موع مما ستقرأه

شهـ.ـادة شـ.ـاهد من حي التضـ.ـامن على المجـ.ـزرة المـ.ـروعة ستبـ.ـكي د.ما بدلا من الد.موع مما ستقرأه

شهادة شاهد من هذا الحي

أنا ابن حي الـ.ـتـ.ـضـ.ـامـ.ـن. ولدت وترعرعت داخل أحيائه الـ.ـعـ.ـشـ.ـوائـ.ـيـ.ـة وفي ثنايا فـ.ـقـ.ـره الـ.ـلـ.ـعـ.ـيـ.ـن. كان مكان الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة (بنايات دعبول) مرتعاً لنا ونحن صغار.

هي كانت بساتين للذرة نختبأ بداخلها هـ.ـربـ.ـاً من المدرسة. يملك معظمها رجل اسمه محي الدين.لطالما ظل يـ.ـلـ.ـاحـ.ـقـ.ـنـ.ـا ونحن نـ.ـسـ.ـرق ذراه حتى قبل موسم الحصاد.

كنا نسمي الذرة البيضاء “العرانيس”نقوم بشوائها على نـ.ـار نشعلها ببقايا قطع البلاستيك.بالقرب من مكان الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة كان ثمة ملعب ترابي تُقام على أرضه دوريات كرة القدم.جزء من سكان الحي هم من الأقلية التركية أو من يطلق عليهم”التركمان”

ينحدرون من مرتفعات الجولان.استوطنوا هناك بعد نكسة عام 1967م كان اسم فريقنا “يلدز”كان للمنحدرين من محافظة دير الزور فريقهم أيضاً وللأدالبة والحوارنة كذلك حماسة الدوري حينها كانت تفوق حماسة دوري أبطال أوروبا

درست في ابتدائية أحمد حمدان. تقع على بُعد أمتار قليلة من مكان الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة

نصف طلبة المدرسة كانوا من سكان شارع نسرين. كنا نجلس على مقاعد دراسية واحدة. لم نكن نعلم حينها أنهم سيصبحون في يوم ما قـ.ـتـ.ـلـ.ـة ومـ.ـجـ.ـرمـ.ـيـ.ـن ويتحولون إلى وحـ.ـوش بـ.ـشـ.ـريـ.ـة

نحن نعلم كل تفاصيل الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة منذ أيامها الأولى.كان الـ.ـقـ.ـتـ.ـل طـ.ـائـ.ـفـ.ـيـ.ـاً بامتياز.أقربائي(عمتي وابنتها وحفيدتها) أُـ.ـحـ.ـرقـ.ـوا وهم أحـ.ـيـ.ـاء

جيراني(استاذ مادة التربية الرياضية وكابتن فريق يلدز اسماعيل طعمة وزوجته وأولاده،أمل طعمة وأخواها الشابين) قـ.ـُـ.ـتـ.ـلـ.ـوا بد.م بـ.ـارد. عائلات بكاملها اخـ.ـتـ.ـفـ.ـت من الحي البائس.

أبو منتجب الذي ورد اسمه في تقرير الغارديان كان يـ.ـتـ.ـزعـ.ـم مـ.ـيـ.ـلـ.ـيـ.ـشـ.ـيـ.ـات الـ.ـحـ.ـرق والـ.ـقـ.ـتـ.ـل

رائـ.ـحـ.ـة الـ.ـجـ.ـثـ.ـث الـ.ـمـ.ـتـ.ـفـ.ـحـ.ـمـ.ـة لا تفارق أنوف الـ.ـنـ.ـاجـ.ـيـ.ـن من حي الـ.ـتـ.ـضـ.ـامـ.ـن. حتى الآن وبعد سنوات من الـ.ـمـ.ـجـ.ـزرة يحدثونني عن رائـ.ـحـ.ـة شـ.ـواء الـ.ـأجـ.ـسـ.ـاد الـ.ـبـ.ـشـ.ـريـ.ـة.

في نهاية شارع دعبول، يقع مسجد سعد بن الربيع. تحول المسجد إلى مـ.ـسـ.ـلـ.ـخ بـ.ـشـ.ـري

كانوا يـ.ـغـ.ـتـ.ـصـ.ـبـ.ـون ويـ.ـعـ.ـذبـ.ـون النساء بداخله وهم يشغلون إذاعات المسجد لتصل آهـ.ـات الـ.ـمـ.ـعـ.ـذبـ.ـيـ.ـن إلى كامل أرجاء الحي قبيل إحـ.ـراقـ.ـهـ.ـم.

حي الـ.ـتـ.ـضـ.ـامـ.ـن جزء من ذاكرة الطفولة. جزء من ذاكرة الشباب. جزء من ذاكرتي الجميلة وذاكرتي الـ.ـمـ.ـعـ.ـذب

يقول عدنان جان اتاتوركمان

عن lokman

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة وسيول متوقعة .. الارصاد الجوية التركية تحذر سكان 22 ولاية

أمطار غزيرة وسيول متوقعة .. الارصاد الجوية التركية تحذر سكان 22 ولاية جاء تحذير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.